تحويل المسار المصغر

تحويل المسار المصغر هي عملية جراحية ضمن عمليات التخلص من الوزن الزائد وهي تشبه تكميم المعدة بشكل كبير ولكن بها خطوات أكثر وأفضلية أكبر عن التكميم، ومن خلالها يحصل المريض على وزن مثالي في خلال وقت قصير، وأجريت أول عملية تحويل المسار عام 1994، وقد تطورات من عمليات جراحية حتى المناظير.

تحويل المسار المصغر

هي عملية يلجأ فيها الطبيب بربط الجزء الأكبر من الأمعاء، ومن خلالها يحدث تصغير المعدة ويقل حجم الطعام الذي يدخل لجسم الإنسان فيساعد على الشبع أسرع ومنها نزول الوزن بالتدريج، وهي تتم عن طريق المنظار، وهي طريقة أحدث من عمل جراحة، ولكن في الأخير يتم عملها بالطريقتين، ومدتها أقل في وقت إجرائها عن عملية قص المعدة فإن متوسط عملها هو 50 دقيقة، وهي تتشابه كثيرا مع قص المعدة.

أنواع عمليات تحويل المسار

للقيام بعملية تحويل المسار عليك المعرفة جيدا في البداية أنها ليست عملية واحدة وإنما هي عدة عمليات تحت نفس المسمى، ويكون لكل منها غرض ما للقيام بها، ويحددها الطبيب للمريض حسب الغاية من قيامها، ومن تلك الأنواع هي:

    1. تحويل مسار المعدة المقيد: وهي تتم عن طريق تدبيس المعدة لتقليل الطعام وأقدم الطرق الموجودة.
  • تحويل مسار المعدة المصغر: وفيها يستأصل جزء من المعدة ويتم توصيل الباقي بالأمعاء الدقيقة، مع التخلص من الهرمون المسئول على شعور بالجوع، وهذه الطريقة أكثر شيوعا واستخداما.
  • تحويل مسار المعدة ثنائي التقسيم: تعتمد هذه طريقتين وهما تكميم جزء للمعدة والآخر تقليل للجزء الباقي من المعدة لتقليل الشعور بالجوع.
  • تحويل مسار المعدة بعد عملية التكميم: تكميم المعدة يتم بغرض إنقاص الوزن ولكنه لا يعطي كامل النتائج المرضية بالشكل الكافي، لذلك يلجأ الأطباء لعمل تحويل المسار لإتمام كل العناصر والحصول على نتيجة مرضية كاملة

الأشخاص المسموح لهم إجراء العملية

لكي يقوم الطبيب بعمل جراحة تحويل المسار المصغر فهناك بعض العوامل الواجب توافرها في الشخص المقدم عليها مثل:

  • من لديهم مؤشر كتلة يزيد عن 45 كيلو جرام.
  • الذين يعانون من مرض السكري.
  • أصحاب الارتداد المعوي الشديد.
  • من يتمكنون من وضع خطط مستقبلية سليمة في النظام الغذائي وسلوك المعيشة من بعد الجراحة.
  • أن يكون سن المريض أكبر من 16 سنة.
  • غير المدمنين على المخدرات أو الكحوليات.

خطوات عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار

تتم عن طريق أحدث منظار جراحي في العالم ولذلك يشتهر كلينك كير سنتر بتلك العمليات بسبب توفر أحدث المعدات لدينا وخبرة أطبائنا، ويقوم الطبيب من خلالها بعمل 5 فتحات لا تتجاوز الواحدة منهم 1 سم، ويتم إدخال المنظار عن طريقهم، ومنها يتم عمل جيب في الأمعاء ويكون هذا الجيب موصل بالأمعاء الدقيقة، ويكون أطول من الجيب الأساسي للشخص، وبعد ذلك يتم غلق تلك الشقوق بطريقة تجميلية ليختفي الجرح بعد فترة قصيرة من العملية دون أي أثر.

كيفية التحضير لعملية تحويل المسار المصغر

قبل البدء في الجراحة عليك مقابلة طبيبك القائم على العملية لاطلاعه على كل ما يتعلق بحالتك الصحية وتاريخك الطبي بشكل عام، وإن كنت تتناول أي أدوية حتى لا تتعارض مع الجراحة فيما بعد، وسيقوم الطبيب بتقديم المساعدة لك وإرشادات للمميزات التي تكتسبها بعد قيامك بالعملية، وسيتم طلب منك بعض الفحوصات والإرشادات العامة مثل: (الابتعاد عن التدخين بفترة قبل الجراحة – كتابة بعض الأدوية والفيتامينات والتشديد على ضرورة تناولها في الميعاد المحدد – إن كنت تقوم بها على حساب شركة تأمين عليك تفقد الشروط لتجنب أي شيء غير متوقع).

ما بعد عملية تحويل مسار المعدة

  • يخرج المريض من بعد العملية ويواكب حياته الطبيعية خلال أيام.
  • يقوم الطبيب بمنع المريض من أكل وشرب الطعام لمدة يتم تحديدها من خلاله حتى تستطيع المعدة التعافي بشكل كامل.
  • يتم تواصل الطبيب والحالة معا في أوقات محددة لمتابعة حالته والتأكد من سلامته وسير العملية كما هو مخطط لها.
  • يكتب الطبيب عدة أدوية وفيتامينات للمريض ويجب تناولها بانتظام.
  • يتم لعب الرياضة لمساعدة الجسم على حرق الدهون ونزول الوزن.

المتوقع من نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار المصغر

يتم فقدان الوزن بأكبر صورة في أوائل الشهور من بعد الجراحة، فيصل فقدان الوزن في أول شهر حتى 10 كيلو في المتوسط، ويتم نزول 5 كيلو شهريا من بعد الجراحة، وبعد ملاحظة الحالات تم التأكد من أنهم يفقدون في السنة الأولى حوالى من 70-80% من وزنهم الزائد، وفي السنة الثانية يفقدون من 90-100% من الوزن الزائد، ويرجع هذا لحفاظهم على طريقة تناول الغذاء ولعب الرياضة والمتابعة الدورية من خلال كلينك كير سنتر مع حالاتنا للوصول للوزن المثالي.

مميزات عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار

لعملية تحويل المسار عدة مميزات وفوائد ولكن بالمنظار فلها فوائد أكبر وأكثر تميزا عن الجراحة التقليدية مثل:

  • يكون وقت المنظار أقل من الجراحة.
  • المضاعفات تكون أقل أو تكاد تكون غير موجودة بالمرة.
  • الشقوق التي يتم عملها في جسم المريض أقل في المقاس ولا تستغرق وقت للتعافي.
  • يعالج الكثير من المشكلات مثل: تكيس المبايض ومرضى السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم نتيجة لزيادة الكوليسترول.

تجربتي مع عملية تحويل المسار المصغر

تقول إحدى حالات كلينك كير سنتر على صفحتها الرسمية فيسبوك أنها قامت بعمل الجراحة بالمنظار من خلال مركزنا وأنها كانت تعاني من زيادة في الوزن بمقدار 40 كيلو زيادة عن الوزن الطبيعي منذ الصغر حتى سن الـ 34، ويرجع ذلك للحصول على وزن زائد من خلال مراحل عمرها وتطور جسدها مع كل مرحلة، وأنها قامت بتجربة الكثير من أنواع الدايت ولم تجدي معها نفعا، لذلك قررت القيام بالجراحة عن طريقنا بعد أن شاعت سمعتنا بين الجميع، وقد فقدت من بعد الجراحة حوالي 35% من وزنها بعد الجراحة، وهي في نزول مستمر وحتى الآن تتابع مع الطبيب لدينا للوصول لكامل الوزن المثالي.

 

تكلفة عملية تحويل المسار المصغر

ما يحدد تكلفة العملية هو كونها جراحية أم بالمنظار، والأدوات التي سيتم استخدامها فيها، وعلى أيدي أي طبيب سوف تحري ومدى كفاءته، والمكان الذي سيتم عملها به، وكيفية رعاية المريض قبل وبعد الجراحة، ولكن كلينك كير سنتر مع وجود كل تلك المميزات بها فهي الأقل سعرا على مستوى تركيا، والأعلى كفاءة والأكثر إقبالا من المرضى على عمل تلك الجراحة بها، وذلك يرجع إلى خبراتنا التي امتدت منذ ال 10 سنوات السابقة وحتى الآن.

ما الفرق بين تحويل المسار المصغر والكلاسيكي ؟

الفرق بين تحويل المسار المصغر والكلاسيكي وحيث الفكرة لايوجد فرق، فكلا منهما يهدف لإنقاص الوزن الزائد بغض النظر عن الطريقة المتبعة.

ما الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار ؟

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار أن تكميم المعدة يكون باستئصال 80% من حجم المعدة الكلي، أما تحويل المسار فيتم التصغير مع توصيل المعدة على بعد 2 متر من مكانها.

أيهما أفضل تكميم المعدة أم تحويل المسار ؟

يختلف أفضلية تكميم المعدة عن تحويل المسار حسب رغبة المريض فإن كان المريض كتلته أقل من الكتلة المطلوبة لعمل تحويل المسار ويرغب في نزول الوزن وفقد الرغبة في الطرق التقليدية فيمكنه عمل تكميم للمعدة، أما تحويل المسار أفضليته أكثر لسهولة فقدان الوزن من خلاله في أقصر وقت.

تحويل المسار المصغر هي عملية يلجأ لها الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة أو وزن زائد، وتتم من خلال أطباء جراحة وتتم بطرق مختلفة أهمها وأكثرها انتشارا هي بالمنظار، وتكون عن طريق قص جزء من المعدة وإيصال الجزء الباقي على بع مترين من الأمعاء، ويصل المريض فيها للوزن المثالي ويفقد أكثر من 40% من وزنه الكلى في الـ 6 أشهر الأولى، ويتم التخلص من الوزن الزائد نهائيا في خلال سنتين.

تحويل المسار المصغر من خلال كلينك كير سنتر هو الخيار الأفضل لكفاءته وأسعاره غير المسبوقة والرعاية الطبية الأعلى على مستوى تركيا بأكملها، سارع بالتواصل معنا وأحصل على أفضل العروض والخصومات.

5/5 - (1 صوت واحد)
💬 تحتاج مساعدة؟